Français    English    عربي
أنتم هنا : إستقبال » إصلاح القضاء » الشركاء في المشروع » برنامج دعم إصلاح القضاء

يندرج برنامج دعم إصلاح القضاء، في إطار برنامج الحكومة التونسية لإصلاح المنظومة القضائية التي توجت الاستشارة الوطنية الموسعة لإصلاح المنظومة القضائية والسجنية وتنفيذا لاتفاقيتي التمويل المبرمة كلاهما مع الاتحاد الأوروبي سنتي 2012 و2015. ويحظى هذا البرنامج بتمويل أوروبي في حدود 40 مليون أورو بالنسبة لمرحلتيه الأولى والثانية (25 مليون اورو سنة 2012 ثم 15 مليون اورو سنة 2015). وتم خلال هاتين المرحلتين إنجاز جملة من مشاريع تحسين البنية التحتية على غرار بناء وتأهيل مقرات المحاكم الابتدائية بصفاقس وقابس ونابل وإنجاز الدراسات الأولية للمقر الجديد للمحكمة الابتدائية بتونس، بالإضافة إلى إعادة تأهيل عدد من السجون وكذلك إنجاز مشاريع تطوير المنظومة الإعلامية القضائية من خلال عدد من المشاريع النموذجية الموجهة للأرشيف الإلكتروني وتركيز شاشات العرض الآلي لجداول القضايا فضلا عن اقتناء التجهيزات الإعلامية الحديثة وتطوير عدد من البرمجيات الحديثة التي يجري تركيزها، بالإضافة إلى برامج المساعدة الفنية الموجهة لتنمية الكفاءات وتطوير المؤسسات استجابة لمقتضيات الإصلاح ووفق أولويات المنتفعين بالبرنامج.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي قدما دعما مباشرا لميزانية الدولة خلال سنة 2019، بعنوان البرنامج الثالث لدعم إصلاح القضاء، يقدر بـ 60 مليون أورو منها 50 مليون أورو قدمت لدعم ميزانية الدولة مباشرة ولا تصرف إلا بتحقيق عدد من المؤشرات التي نصت عليها الاتفاقية، و10 مليون أورو المتبقية قدمت في شكل مساعدة فنية تعهد مجلس أوروبا بتنفيذ مبلغ 4.5 مليون اورو منها وتم تكليف وحدة التصرف بتنفيذ مبلغ قدره 4.2 مليون اورو في شكل مساعدة فنية يجري الاعداد لها ولم تنفذ بعد.

 ويهدف هذا البرنامج عموما إلى تعزيز أسس دولة القانون والمساعدة على تحقيق الانتقال الديمقراطي في تونس من خلال دعم مسار إصلاح القضاء والمنظومة السجنية بما يتطابق مع المعايير الأوروبية والدولية المعتمدة في هذا المجال.

وتعكس العناصر الأساسية والأهداف الخصوصية لهذا البرنامج الاستراتيجية العامة للحكومة، كما تسعى بطريقة مباشرة وغير مباشرة إلى ضمان انخراط المجتمع المدني فيه. وتتمثل هذه العناصر الأساسية في:

  • تعزيز استقلالية ونجاعة القضاء
  • تحسين النفاذ إلى القضاء 
  • تعصير المنظومة السجنية

كما ترتبط هذه العناصر ارتباطا وثيقا بأحد المجالات ذات الأولوية ضمن برنامج العمل المشترك بين الاتحاد الأوروبي وتونس 2012-2016 من أجل الوصول إلى شراكة مميزة، وهو مجال دولة القانون والديمقراطية الذي يشمل كذلك دعم إصلاح القضاء.

 

 لمزيد  من المعلومات يمكنكم زيارة :

-موقع برنامج دعم إصلاح القضاء

-صفحة الفايسبوك



المحكمة الإبتدائية صفاقس 2




المحكمة الإبتدائية بنابل




المحكمة الإبتدائية بقابس