Français    English    عربي
أنتم هنا : إستقبال » الأخبار

الأخبار

28.10.2020

وزير العدل يشرف على جلسة عمل مع النقابة الوطنية لعدول الإشهاد

أشرف وزير العدل السيد محمد بوستة بعد ظهر اليوم على جلسة عمل خُصّصت للاستماع إلى شواغل واهتمامات ممثلي النقابة الوطنية لعدول الإشهاد ممثلة في السيدة علياء الجمعاوي رئيسة النقابة وعضوين من هيئتها التنفيذية.
وقد قدّم أعضاء النقابة مجموعة من الملاحظات والمقترحات الرامية إلى مزيد النهوض والارتقاء بقطاع عدالة الإشهاد وتطوير ظروف العمل به وذلك من خلال تجاوز بعض الصعوبات التي يواجهها عدل الإشهاد في عمله اليومي على غرار شرط الجليس المنصوص عليه بالفصل 12 من القانون المنظم للمهنة لسنة 1994، وعمليات التسجيل بالقباضات المالية واقتراح إمكانية أن يتم اعتماد تقنية الاستخلاص الالكتروني عن بعد و ضرورة التنسيق في ذلك مع هياكل وزارة المالية للزيادة في الموارد الجبائية من جهة و اختصار الآجال وربح الوقت في عمليات التسجيل من جهة أخرى.
كما تم اقتراح تضمين عدد من الاختصاصات الإضافية لقطاع عدول الإشهاد في مشروع القانون المتعلق بمهنة عدول الإشهاد الجاري إعداده من قبل وزارة الإشراف مع الدعوة إلى ضرورة تجاوز إشكالية عدم التنصيص على القوة التنفيذية للحجة العادلة. كما تم تثمين إسناد اختصاص " ختم " الأبوستي " إلى عدول الإشهاد مع الدعوة إلى إمكانية إحداث قاعدة بيانات في الغرض .