Français    English    عربي
أنتم هنا : إستقبال » الخدمات على الخط » إرشادات » مسائل تتعلق بوسائل الإتصال الحديثة

1) ما هي القيمة الإثباتية للوثيقة الممضاة إلكترونيا؟

تعد الوثيقة الإلكترونية كتبا غير رسمي غير أنها تعتمد ككتب رسمي بالنسبة للأطراف وغيرهما في جميع ما تضمنته من شروط وضمانات وذلك إذا إعترف بها الخصم أو ثبتت صحتها قانونا.

(الفصول 449 وما بعدها والفصل 453 مكرر من مجلة الإلتزامات والعقود).

2) ما هي الإجراءات الأولية لتتبع شخص يقوم بإزعاج الغير بواسطة الهاتف الجوال؟

يخضع تتبع شخص يقوم بإزعاج الغير بواسطة الهاتف الجوال إلى إجراءات أولية يستحسن القيام بها وهي تتمثل في معاينة يقوم بها عدل منفذ فيما يتعلق بأرقام الهاتف الجوال المرسل للمكالمات المزعجة.

ويكون محضر المعاينة سندا للشكاية المقدمة لوكيل الجمهورية الذي على أساسه يمكنه الإذن لمصالح المشغل للشبكة من التأكد من صحة الوقائع ومدّ النيابة العمومية بهوية صاحب الإشتراك وقائمة المكالمات بين الخطين وتواريخها ومحتواها عند الإقتضاء.

3) ما هي طرق تتبع شخص ينشر صور الغير بالأنترنات دون رضاه؟

يخضع التتبع العدلي لمن ينشر صور للغير على شبكة الأنترنات دون رضاه إلى إجراءات أولية يستحسن القيام بها وهي تتمثل في معاينة يقوم بها عدل منفذ فيما يتعلق بالمعطيات الفنية لجهاز الكمبيوتر المستقبل للصور.

ويكون محضر المعاينة سندا للشكاية المقدمة لوكيل الجمهورية الذي على أساسه يمكنه الإذن للوكالة التونسية للأنترنات من التأكد من صحة الوقائع ومدّ النيابةالعمومية بهوية صاحب الإشتراك.

4) ما هي العقوبة التي يمكن أن تسلط على من ينفذ أو يبقى بصفة غير شرعية بنظام برمجية وبيانات معلوماتية؟

يعاقب بالسجن من شهرين إلى عام وبخطية قدرها ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، كل من ينفذ أو يبقى بصفة غير شرعية بكامل أو بجزء من نظام البرمجيات أو البيانات المعلوماتية.

وترفع العقوبة إلى عامين سجنا والخطية إلى ألفي دينار إذا نتج عن ذلك ولو عن غير قصد إفساد أو تدمير البيانات الموجودة بالنظام المذكور.

(الفصل 199 مكرر من المجلة الجزائية).