Français    English    عربي
أنتم هنا : إستقبال » إصلاح القضاء » محاور الرؤية الاستراتيجية » تدعيم آليات الاتصال والتواصل

تدعيم آليات الاتصال والتواصل والشراكة في المؤسسات القضائية والسجنية

يمثل التواصل والاتصال آلية حاسمة لدعم مصداقية القضاء في مواجهة محيط مكون من مستعملين عموميين وخواص لمرفق العدالة يطالبون بالشفافية عبر معلومة متاحة. ولذلك فإنه من الضروري أن تتمتع المحاكم والمؤسسات السجنية بهياكل وأدوات اتصال مناسبة وموارد بشرية ذات كفاءة في ميدان الاعلام والاتصال.

وعلاوة على ذلك، فإن المنظومة القضائية والسجنية مدعوة إلى الانفتاح على محيطها الخارجي بتشريك المجتمع المدني، ووسائل الاعلام وبقية الفاعلين الخارجيين في كل مراحل التخطيط والمتابعة والتقييم للإجراءات المتخذة وذلك في نطاق اتفاقيات شراكة.

ولا يمكن الوصول بأداء المنظومة القضائية والسجنية إلى مستوياتها المثلى دون اعتماد تمش منظم للتشاور والتنسيق بين القطاعات مع مختلف الفاعلين الوطنيين والمنظمات الديمقراطية الجديدة والقطاعات ذات العلاقة بقطاع العدالة.

من هذا المنطلق، ولضمان ملاءمة ونجاعة وفاعلية وديمومة الإجراءات المتخذة في إطار إصلاح المنظومة القضائية والسجنية، فإنه من الضروري أن يقع تطوير آليات التخطيط والبرمجة التي ستيسر، إضافة إلى ذلك، متابعة وتقييم أداء المنظومة على أساس مؤشرات عقلانية وموضوعية تسمح بقياس مدى التطور الحاصل وتنقل بكل شفافية فرص تحقيق أهداف الإصلاح والعراقيل التي تتعرض إليها.

وفي هذا الاطار، تم ضبط خمس نتائج يجب تحقيقها في غضون سنة 2020، وتتمثل فيما يلي :

  • بعث هياكل جديدة للتواصل والاتصال وتفعيلها
  • تنمية مهارات العاملين في المنظومة العدلية والسجنية في ميداني الاعلام والاتصال
  • تعزيز الشراكة مع المجتمع المدني
  • تعزيز التنسيق بين القطاعات والتعاون مع الهيئات التنظيمية 
  • تفعيل آليات التخطيط والمتابعة والتقييم لبرامج المنظومة القضائية والسجنية